مارس 14, 2024

التداول في الذهب: الخطوات الرئيسية للنجاح وتحقيق أهداف الاستثمار

لا شك أنّك سمعت كثيرًا عن التداول بالذهب كخيار استثماري آمن وخصوصًا إذا كنت تُفكر في دخول عالم الاستثمار والتداول الواعد، حيث تُشير الإحصائيات إلى أنّ الذهب هو أحد أبرز الخيارات يلجأ إليها المستثمرون المبتدئون الذين يبحثون عن خيار آمن يحمل مخاطر قليلة يُمكن إدارتها بسهولة وبنفس الوقت يُحقق عوائد ربحية جيدة. وبصورة عامة، يلجأ الكثير من الناس إلى الاستثمار والتداول في الذهب كملاذ آمن للتحوط ضد التقلبات الاقتصادية والسياسية وخصوصًا في فترات عدم الاستقرار، كما يعتبر الكثير من المستثمرين الذهب استثمارًا جيدًا لتحقيق التنوع في محفظتهم الاستثمارية.

فإذا كنت تتطلع إلى تعلم التداول في الذهب بجميع جوانبه بما في ذلك مخاطره وكيفية إدارتها، ومواعيد تداولات الذهب الأنسب، والعوامل المؤثرة على سعره في التداول، وكيف تبدأ بخطوات سهلة الفهم، فتابع معنا في هذا المقال. حيث نُقدم لك دليلًا شاملًا لكل ما يهمك حتى تبدأ في التداول بالذهب في أقرب وقت.

التداول في الذهب

ما هو التداول في الذهب؟

تداول الذهب (Gold Trading) هو عملية شراء وبيع الذهب في الأسواق المالية المتخصصة مثل البورصات وأسواق العقود الآجلة. وهي أحد أشكال تداول المعادن الثمينة، حيث يقوم المتداولون بشراء وبيع كميات من الذهب بأسعار تتأثر بتغيرات ديناميكيات العرض والطلب، والأحداث الاقتصادية والجيوسياسية وغيرها الكثير من العوامل.

كيفية تداول الذهب

يتم التداول في الذهب بطرق مختلفة تبعُا لتفضيل المستثمر وأهدافه المالية. إليك أبرزها:

  1. شراء الذهب مباشرة

يُمكن للمستثمرين شراء الذهب بشكل مباشر عند انخفاض سعره في صورة مجوهرات أو سبائك أو أشكال أخرى بهدف بيعها عند زيادة سعره.

  1. حسابات الذهب

يُمكن للمستثمرين فتح حسابات ذهبية في صورة حصص في مشتريات الذهب الكبيرة أو مجرد حق استحقاقها. وتُعتبر هذه الطريقة خيارًا لمن يرغب في الحصول على فوائد الذهب دون الرغبة بتخزينه بشكل فعلي.

  1. صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) على الذهب

تُوفر سهولة في التداول في الذهب بدون الحاجة إلى امتلاكه بشكل فعلي، فحينما تستثمر في الصندوق تحصل على حصة في كمية الذهب الكبيرة التي يملكها الصندوق. ويُمكنك تداول حصصك على البورصة كأي أسهم عادية.

  1. تداول الخيارات

يتُتيح خيارات التداول للمستثمرين شراء حق (وليس التزام) شراء أو بيع الذهب بسعر محدد في وقت مستقبلي.

  1. عقود الفروقات على الذهب (CFDs)

يُبرم المستثمر عقد فروقات عندما يتنبأ بتغير سعر الذهب بين فترة الافتتاح والإغلاق، فيحصل على الأرباح إذا زاد السعر والعكس صحيح. وهي طريقة غير مكلفة تحتاج فيها إلى استثمار قليل، وتُتيح طريقة التداول في الذهب هذه الاستفادة من تغيرات الأسعار في الوقت الفعلي بدون الحاجة إلى شراء الذهب.

  1. العقود الآجلة للذهب

تُمثل العقود الآجلة للذهب اتفاقيات تُلزم الطرفين ببيع وشراء الذهب في وقت لاحق في المستقبل بسعر محدد مسبقًا بغض النظر عن سعر السوق عند تنفيذ الصفقة. يُمكن للمستثمرين الاستفادة منها بحسب توقعاتهم لاتجاه أسعار الذهب المستقبلية سواء صعوديًا أو هبوطيًا.

العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب

يتأثر سعر الذهب في التداول بالكثير من العوامل المختلفة. إليك أبرز العوامل فيما يأتي:

العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب
  1. العرض والطلب

كأي سلعة متداولة أخرى، يتأثر سعر الذهب بتوازن قوى العرض والطلب، حيث يُسبب ارتفاع الطلب وانخفاض العرض إلى رفع سعر الذهب والعكس صحيح.

  1. الأحداث الجيوسياسية

تُؤثر الأحداث السياسية والجيوسياسية مثل النزاعات والحروب والكوارث الطبيعية على سعر الذهب بشكل ملحوظ، حيث يلجأ المستثمرون إلى الذهب كوسيلة للحفاظ على قيمة أموالهم في ظل الاضطرابات السياسية.

  1. التضخم

يُعتبر الذهب تقليديًا ملاذًا آمنًا ضد التضخم، فعندما يشعر المستثمرون بالقلق إزاء زيادة التضخم وانخفاض أسعار الفائدة، يميلون إلى شراء الذهب ممّا يزيد الطلب عليه ويُسبب ارتفاعًا في سعره.

  1. العملة

التداول في الذهب، هناك علاقة عكسية بين قيمة العملة وسعر الذهب، فانخفاض قيمة العملة يُمكن أن يزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن لتجنب خسارة قيمة المدخرات، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره.

  1. معنويات المستثمرين

تُؤثر معنويات المستثمرين على سعر الذهب وتُنتج تقلبات قصيرة المدى، فمثلًا تُسبب زيادة الثقة باتجاه السوق الصاعد إلى زيادة الطلب على الذهب وبالتالي يرتفع سعره.

مخاطر تداول الذهب:

التداول في الذهب هو من أكثر الاستثمارات أمانًا، إلّا أنّه ينطوي على بعض المخاطر التي تحتاج إلى فهم عميق لإداراتها. إليك أبرزها:

  1. تقلبات الأسعار

كما ذكرنا أعلاه، يتأثر سعر الذهب بالكثير من العوامل التي قد تؤدي إلى تغيرات حادة في قيمة الذهب خلال فترة قصيرة.

  1. انعكاس الاتجاه المفاجئ

هناك عدة عوامل لا يُمكن التنبؤ بها قد تحدث بشكل مفاجئ وتؤدي إلى تحرك أسعار الذهب باتجاه معاكس للاتجاه الذي تنبأ به المستثمر وبالتالي يخسر المتداول أمواله.

  1. عدم تنويع الاستثمارات

قد يعتمد المستثمر بشكل كبير على تداول الذهب كونه آمن وقليل المخاطر بدون تنويع استثماراته، وهو ما يجعله عرضة لخسارة جميع أمواله في حال حدوث تغيرات مفاجئة وغير متوقعة في سوق الذهب.

  1. تأثير السياسات الحكومية

يُمكن أن تُؤثر قرارات الحكومة المتعلقة بالتشريعات والسياسات النقدية على قيمة الذهب بشكل سلبي يُؤدي إلى خسارة المستثمرين.

  1. تكاليف التخزين

يحتاج تداول الذهب إلى توفير تخزين آمن، ويُسبب ذلك تكاليف إضافية تزيد من رأس المال المتعرض للمخاطر.

كيفية إدارة مخاطر تداول الذهب:

إليك كيفية إدارة مخاطر التداول في الذهب المذكورة أعلاه:

مخاطر تداول الذهب
  • استخدام التحليل الفني لفهم حركة أسعار الذهب واتخاذ القرارات بناءً على الإشارات.
  • توزيع الاستثمارات بين أصول مختلفة لتقليل التأثر بتقلبات سعر الذهب.
  • تحديد حجم التداول بناءً على حجم الحساب لتقليل المخاطر المالية.
  • استخدام أوامر الحد والوقف لتنفيذ استراتيجيات الدخول والخروج بشكل تلقائي.
  • متابعة الأخبار الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية للتفاعل بسرعة مع التغيرات المحتملة.
  • استخدام التكنولوجيا مثل الروبوتات التداولية لتحسين عمليات إدارة المخاطر.

كيف تبدأ بالتداول بالذهب؟

بعد أن تعرفت على كيفية التداول في الذهب وإدارة المخاطر التي تُصاحبه، إليك الآن خطوات بسيطة تتبعها لتبدأ في التداول بالذهب:

  1. ابدأ بفتح حساب تداول مع وسيط موثوق ومرخص.
  2. قم بتحليل حركة أسعار الذهب باستخدام التحليل الفني والتحليل الأساسي، ويشمل ذلك دراسة الرسوم البيانية ومتابعة الأخبار الاقتصادية.
  3. اختر استراتيجية قصيرة أو طويلة الأجل تتناسب مع أهدافك ومستوى تحملك للمخاطر.
  4. حدد حجم التداول واستخدم أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح للتحكم في المخاطر.
  5. قم بفتح صفقة بناءً على تحليلاتك واستراتيجيتك، وحدد ما إذا كنت ستشتري (صاعد) أم تبيع (هابط).
  6. راقب السوق باستمرار وتفقد أداء صفقتك، وعدل على صفقتك حسب الحاجة.
  7. عندما تصل إلى هدفك أو تظهر علامات عكسية في السوق، قم بإغلاق الصفقة لتحقيق الربح أو تقليل الخسائر.

ما هي مواعيد تداول الذهب؟

لا توجد ساعة محددة في التداول في الذهب لأنّه لا يتم تداوله في بورصة مركزية مثل الأسهم. هناك مواعيد تداول عامة قد تتغير تبعُا لعدة عوامل، لذا تحقق دائمًا من مواقع البورصات الرسمية للحصول على معلومات دقيقة لمواعيد التداول. إليك ساعات التداول في بعض الأسواق المالية العربية بتوقيت البلد نفسها:

مواعيد تداول الذهب
  1. مواعيد السعودية:

يُمكن التداول في السوق المالية السعودية من الأحد إلى الخميس -باستثناء أيام العطل الرسمية-، من الساعة 10ص إلى الساعة 3م.

  1. مواعيد الإمارات

يُمكن التداول في سوق دبي المالي في الأوقات الآتية:

  • جلسة ما قبل الافتتاح: 9:30ص - 10ص.
  • جلسة التداول: 10 ص - 2:45م.
  • جلسة قبل الإغلاق: 2:45 م - 2:55م.
  • جلسة التداول ما قبل الإغلاق: 2:55م - 3م.
  1. مواعيد قطر

يُمكن التداول في بورصة قطر من الأحد إلى الخميس خلال الأوقات الآتية:

  • جلسة ما قبل الافتتاح: 9ص.
  • جلسة الافتتاح: 9:30ص.
  • جلسة ما قبل الإغلاق: 1م.
  • إغلاق الجلسة: 1:15م.
  1. مواعيد مصر

يُمكن التداول في بورصة مصر  (السوق الرئيسي) خلال الأوقات الآتية:

  • الجلسة الاستكشافية: 9ص.
  • فترة الإقفال العشوائي: 9:50ص - 10ص.
  • جلسة التداول المستمر: 10ص - 2:15م.
  • جلسة مزاد الإغلاق: 2:15م - 2:25م.
  • التداول بسعر الإغلاق: 2:25م - 2:30م.
  1. مواعيد الكويت

يُمكن التداول في بورصة الكويت خلال الأوقات الآتية:

  • جلسة التداول المستمر: 9ص  - 12:40م.
  • فترة الإغلاق: 12:45م - 12:50م.

في الختام

يبرز التداول في الذهب كأحد أهم وسائل الاستثمار التي تُتيح للمتداولين فرصة لتحقيق الأرباح بمخاطر منخفضة نسبيًا وتنويع محفظتهم الاستثمارية، فمن خلال فهم ميكانيكيات السوق وتغيرات الأسعار، يُمكن للمستثمرين الاستفادة من تقلبات أسعار الذهب وتحليل اتجاه السوق لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة. وتظهر فوائد تداول الذهب في التحوط من التقلبات الاقتصادية والسياسية مثل الحروب والكوارث الطبيعية. وعلاوة على ذلك، تُقدم أسواق الذهب فرصًا متنوعة لمختلف أنواع المستثمرين، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين.

كما توضح لك أنّ التداول في الذهب هو عملية متراكبة تنطوي على الكثير من الجوانب الحيوية التي يجب أن تفهمها وتدرسها جيدًا حتى تُحقق النجاح في هذا العالم الواعد، ولذلك ندعوك لاستكشاف مقالاتنا المتميزة والمتعلقة بكل مفاهيم عالم التداول العميقة والمهمة لإعطائك فهمًا أعمق لتحليلات السوق واستراتيجيات التداول الناجحة. كما ندعوك لقراءة مراجعاتنا المهنية والموضوعية لأفضل شركات التداول حتى تختار ما يُناسبك تبعًا لأهدافك المالية ومستوى تحملك للمخاطر. استمتع بتوسيع معرفتك وتحسين مهاراتك في عالم التمويل والاستثمار.

  • أحمد المالك

    أحمد المالك هو محلل أسهم ذو خبرة واسعة في تحليل الأسهم وتقييم الفرص الاستثمارية. بفضل نظرته الحادة لاتجاهات السوق وفهمه العميق للبيانات المالية، يقدم أحمد رؤى قيمة في عالم الأسهم، مساعداً المستثمرين في اتخاذ قرارات مستنيرة.

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

:تعريف صغير عن بروكر عرب

بروكر عرب، تأسست سنة 2023، هو موقع تحليلي لشركات التداول المرخصة في العالم العربي لمساعدة الأشخاص المبتدأين والمحترفين على إختيار أفضل الشركات
+966567656567
[email protected]
جميع الحقوق محفوظة