مارس 14, 2024

التداول في السلع: ما هو وكيف يعمل 

يبرز تداول السلع في عالم الاستثمار كخيار مثالي للكثير من المتداولين بفضل تنوع السلع وفرص الربح الكبيرة التي تُقدمها. ويُشكل تداول السلع نافذة استثمارية مثيرة تُتيح للمستثمرين الوصول إلى أسواق عالمية متنوعة حيث فرص الاستفادة من تقلبات أسعار الموارد الطبيعية والمعادن الثمينة والمنتجات الزراعية. وعلاوة على ذلك، تُقدم أسواق السلع فرصة للمستثمرين للتنويع في محافظهم وتقليل المخاطر المحتملة.

سواء كنت متداولًا محترفًا أو مبتدئًا يسعى لفهم أساسيات التداول، فإنّ فهم ديناميكيات سوق السلع يُعزز من قدرتك على اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. لذلك نُقدم لك دليلًا شاملًا في هذا المقال لجميع جوانب التداول في السلع بدءًا من المفهوم وأصناف السلع المختلفة، مرورًا بالعوامل المؤثرة في أسعار السلع، وانتهاءً بكيفية تداول السلع ومزاياه لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من هذا العالم الواعد.

التداول في السلع

ما هو التداول في السلع؟

تداول السلع (Commodities Trading) يعني ببساطة شراء وبيع السلع الفعلية أو العقود المستمدة منها في الأسواق المالية. حيث يقوم المستثمرون بالمضاربة على تغييرات أسعار هذه السلع بهدف تحقيق الأرباح. يُتيح تداول السلع للمستثمرين تنويع محفظتهم الاستثمارية لتقليل المخاطر، ويُتيح لهم الاستفادة من تقلبات أسواق السلع.

العوامل المؤثرة في أسعار السلع

إذا كنت تريد تعلم تداول السلع، فيجب أن تعرف العوامل التي تُغير ديناميكيات العرض والطلب في أسواق السلع وتتسبب في تقلبات أسعارها. إليك أبرزها:

  1. الاستهلاك المادي

استهلاك السلع هو أحد المحركات الأساسية لأسعارها، فمثلًا إذا زاد استهلاك السلعة يزيد الطلب عليها وإذا بقي العرض مستقرًا أو منخفضًا يُؤدي ذلك إلى ارتفاع سعرها. والعكس صحيح.

  1. تحركات العملة

تُؤثر قيمة العملة على قوة الشراء وقدرة الدول على الاستيراد والتصدير. كما تُؤثر قيمة العملة الأمريكية بالتحديد على الأسعار لأنّ معظم أسواق السلع مقومة بالدولار الأمريكي، فإذا ارتفع الدولار مقابل العملات الأخرى، تُصبح السلع أكثر تكلفة للمشترين الذين يتعين عليهم تحويل عملاتهم إلى دولارات، وهو ما قد يُقلل الطلب. والعكس صحيح.

  1. البيئة الجيوسياسية

يُمكن أن تؤثر التوترات السياسية مثل الحروب على العرض، من خلال التأثير على المناطق أو البلاد التي يتم فيها إنتاج السلع والتسبب في نقص الإنتاج وانخفاض العرض.

  1. النشاط الاقتصادي

يُؤثر النشاط الاقتصادي بشكل كبير على التداول في السلع، حيث يُؤدي النمو الاقتصادي إلى رفع الطلب على المواد الخام والسلع الأخرى، كما تزداد القوة الشرائية للسكان ويرتفع الطلب على المنتجات والخدمات.

  1. الطقس

يُمكن أن تُؤثر الظروف الجوية السيئة مثل الجفاف أو الفيضانات على مجموعة واسعة من السلع من خلال الإضرار بالمحاصيل وتعطيل إنتاج النفط والغاز وإعاقة نشاط التعدين، فضلاً عن التسبب في مشاكل لوجستية. كما يُمكن أن يُؤدي الطقس البارد إلى زيادة الطلب على الطاقة، وبالتالي رفع أسعارها. وعلى الجهة الأخرى، يُمكن أن يؤدي الطقس الجيد إلى إنتاج محاصيل وفيرة، مما يؤدي إلى زيادة المعروض من السلع الزراعية. كما يُمكن أن يزداد الطلب على المعادن المستخدمة في صناعة المجوهرات خلال مواسم المهرجانات وحفلات الزفاف في بعض البلاد.

أصناف السلع المتداولة

أصناف السلع المتداولة

بشكل عام، يتم تصنيف السلع المتداولة إلى 4 أنواع رئيسية كما يأتي:

  1. السلع الزراعية

تشمل مجموعة واسعة من المحاصيل والمنتجات الغذائية مثل القطن والذرة والبن، والماشية كالغنم والأبقار، والمحاصيل الصناعية كزيت النخيل والخشب. ويعتمد تداولها على الظروف الجوية ومواسم الزراعة.

  1. سلع الطاقة

تشمل الغاز الطبيعي والنفط الخام والبنزين والفحم واليورانيوم والإيثانول والكهرباء. ويعتمد تداولها على التوترات الجيوسياسية والأحداث الطبيعية وحالات الطلب العالمي.

  1. السلع المعدنية

يُعتبر التداول في السلع المعدنية ملاذًا آمنًا خلال فترات عدم الاستقرار الاقتصادي. وتشمل المعادن الأساسية مثل النحاس وخام الحديد والزنك والألومنيوم والنيكل والصلب وغيرها، والمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاديوم والبلاتين. ويعتمد تداولها على التوترات الجيوسياسية وديناميكيات العرض والطلب.

  1. السلع البيئية

تشمل شهادات الطاقة المتجددة وانبعاثات الكربون والشهادات البيضاء. ويُؤثر التوجه نحو الاستدامة على قيم هذه السلع.

كيفية تداول السلع

يتم التداول في السلع كما يأتي:

فهم أسواق السلع

أول خطوة هي فهم أسواق السلع بكل جوانبها وتشمل دراسة العوامل المؤثرة على أسعارها، والتعمق في معرفة طرق تداول السلع المختلفة الآتية:

  • الاستثمار في السلع الفعلية: شراء السلع الفعلية والاحتفاظ بها كاستثمار طويل الأجل.
  • العقود الآجلة (Futures): اتفاقيات بيع وشراء بين طرفين بسعر محدد على أن يتم التسليم في وقت مستقبلي للاستفادة ارتفاع الأسعار المتوقع أو تجنب الخسارة من الهبوط المتوقع.
  • عقود الفروقات (CFDs): عقود لتداول السلع تُنفذ في وقت قصير للاستفادة من تقلبات سعر السلع بين فترة الفتح والإغلاق.
  • صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs): تداول حصص سلع في صناديق المؤشرات كأسهم عادية. تُتيح للمستثمرين تنويع محفظتهم.
  • تداول الخيارات (Options Trading): حق (وليس التزام) بشراء أو بيع السلعة بسعر محدد في تاريخ مستقبلي لاستغلال تغيرات الأسعار.

اختيار وسيط مالي

يجب اختيار وسيط مالي موثوق ومرخص لتداول لفتح حساب من خلاله. ويجب التأكد من فهم الرسوم والشروط التي يقدمها الوسيط.

تطوير خطة تداول

يجب تحليل السوق باستخدام أدوات التحليل الفني والأساسي وقراءة المؤشرات ومتابعة الأخبار الاقتصادية والأحداث العالمية لفهم اتجاهات السوق وتطوير خطة واستراتيجية التداول في السلع على أساس نتائج التحليل.

إدارة المخاطر

يُصاحب تداول السلع مخاطر عديدة بسبب العوامل الكثيرة التي تُؤثر على أسعار السلع. لذلك يجب على المتداول إدارتها بكفاءة كما يأتي:

إدارة المخاطر
  • تحديد استراتيجية واضحة.
  • عدم التسرع في اتخاذ القرارات.
  • تحديد نسبة معقولة للرافعة المالية.
  • تنويع محفظة الاستثمار.
  • متابعة الأخبار الاقتصادية والسياسية المؤثرة في أسواق السلع.
  • استخدام أوامر وقف الخسارة.
  • الابتعاد عن التداول بمبالغ كبيرة.
  1. التعلم المستمر

التداول في السلع هو عملية تعلم مستمرة، وكل تجربة تداول تُسهم في تحسين مهارات المستثمر. ويُمكن تحقيق النجاح بالالتزام بالتعلم والتدريب المستمر

مزايا التداول في السلع

يحظى تداول السلع بشعبية كبيرة بين المتداولين لثلاثة أسباب:

  1. التقلب

تُسهم الكثير من العوامل في إحداث تقلبات كبيرة في أسعار السلع الأساسية، وهو ما يزيد من فرص الربح عند تداولها.

  1. السيولة

تتمتع بعض السلع بسيولة عالية بمعنى أنّ الكثير من البائعين والمشترين يتداولونها، وهو ما يزيد من السيولة النسبية للدخول أو الخروج من المراكز.

  1. التنوع

يُمكن تداول السلع على شكل عقود آجلة، أو عقود فروقات، أو صناديق الاستثمار المتداولة، أو أسهم السلع، أو في السوق الفورية.

السلع الأكثر تداولا في العالم

يتغير حجم التداول في السلع تبعُا لتغير العرض والطلب عليها وعدة عوامل أخرى. ولكن بصورة عامة إليك أكثر السلع تداولا في العالم في الجدول الآتي:

السلعةالرمزالصنف
خام غرب تيكساس الوسيطCL.1طاقة
الذهبGC.1معدنية
الغاز الطبيعيNG.1طاقة
فول الصوياS.1زراعية
الذرةC.1زراعية
خام برنتLCO.1الطاقة
السكرSB.1زراعية
الفضةSI.1معدنية
القمحW.1زراعية

منصات تداول السلع:

إليك أفضل منصات التداول في السلع عالميًا مع بعض مميزاتها:

منصات تداول السلع
  1. IC Markets
  • تُعد الأفضل بشكل عام، وهي مناسبة لمن بتداول بأحجام كبيرة والمضاربين وEA.
  • أكثر من 30 سلعة (الطاقة والزراعة والمعادن).
  1. FP Markets
  • تُعد الأفضل للمتداولين المحترفين.
  • 18 سلعة (الطاقة، المعادن، الزراعة).
  1. AvaTrade
  • تمتلك أفضل فروق أسعار منخفضة.
  • 17 سلعة.
  • متاح التداول الآلي والنسخ.
  1. Plus500
  • تُعد أفضل منصة لتداول السلع.
  • 22 سلعة (الطاقة، المعادن الثمينة، الناعمة).
  • 8 صناديق الاستثمار المتداولة المتعلقة بالسلع.
  • يتم تنظيمها من قبل العديد من الهيئات التنظيمية من الدرجة الأولى.
  1. Vantage
  • أفضل MT4.
  • أكثر من 25 عقد فروقات متعلقة بالسلع (المعادن الثمينة، والمواد الناعمة، والطاقة).
  1. بنك Swissquote
  • الأفضل للمبتدئين.
  • أنواع حسابات متعددة.

في الختام

اتضح لك أنّ التداول في السلع يُمثل فرصة مثيرة للمستثمرين لتحقيق الأرباح، ولكنه يتطلب فهمًا جيدًا وتحليلًا دقيقًا للأسواق؛ لأنّ أسعار السلع بأنواعها المختلفة يتأثر بالكثير من العوامل مثل العرض والطلب والبيئة الجيوسياسية، والأحوال الجوية، وغيرها الكثير من العوامل التي يجب دراستها بتعمق لتحديد استراتيجية ذكية وإدارة المخاطر بكفاءة لتحقيق النجاح وجني الأرباح.

إذا كنت تتطلع لتتعلم التداول في السلع بمهارة لتحقيق نجاح باهر، فعليك بمتابعة قراءة مقالاتنا الاحترافية التي تُقدم لك أدلة شاملة لكل مفاهيم التداول الحيوية التي يجب عليك أن تتعمق في تعلمها وفهمها حتى تتمكن من بناء استراتيجيات تداول ذكية. كما يُمكنك أن تجد مراجعات مهنية لأفضل شركات التداول بموضوعية تامة لتتمكن من اختيار الشركة الأمثل لأهدافك المالية وتطلعاتك التداولية.

  • أحمد المالك

    أحمد المالك هو محلل أسهم ذو خبرة واسعة في تحليل الأسهم وتقييم الفرص الاستثمارية. بفضل نظرته الحادة لاتجاهات السوق وفهمه العميق للبيانات المالية، يقدم أحمد رؤى قيمة في عالم الأسهم، مساعداً المستثمرين في اتخاذ قرارات مستنيرة.

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

:تعريف صغير عن بروكر عرب

بروكر عرب، تأسست سنة 2023، هو موقع تحليلي لشركات التداول المرخصة في العالم العربي لمساعدة الأشخاص المبتدأين والمحترفين على إختيار أفضل الشركات
+966567656567
[email protected]
جميع الحقوق محفوظة