مارس 14, 2024

التداول بدون رافعة مالية: كيفية التداول وما هي المنصات التي تقدم ذلك

يبحث العديد من المتداولين عن بديل آمن وفعال للتداول بالرافعة المالية، لما تحمله من مخاطر جمة قد تُغرقهم في الكثير من الخسائر. 

هنا يأتي دور واحدة من أدوات التداول وهي التداول بدون رافعة مالية كبوابة آمنة نحو عالم المال.
في هذا المقال، نُسلط الضوء على عالم التداول بدون رافعة مالية، كبديل آمن وأكثر استقرارا للمتداولين، وسنوضح كيف تم ذلك بالإضافة لأهم المنصات التي توفر تداول بدون رافعة.

تعريف التداول بدون الرافعة المالية؟

ولكن في بداية  الأمر دعنا نوضح ما هي الرافعة المالية، ببساطة هي أداة مالية تُقدمها شركات التداول، تسمح للمتداول بفتح صفقات أكبر بكثير من رأس المال المُستثمر. 

فعلى سبيل المثال، مع رافعة مالية 1:100، يمكن للمتداول فتح صفقة بقيمة 100 دولار باستخدام دولار واحد فقط.

بينما التداول بدون الرافعة المالية هو نهج استثماري يُمكن للمتداولين من خلاله شراء أصول مالية مثل الأسهم أو العملات الأجنبية باستخدام أموالهم الخاصة فقط.

بعبارة أخرى، لا يتم استخدام أي أموال مقترضة لزيادة حجم مركز التداول، ويتمتع هذا النوع من التداول بمزايا هائلة، أهمها تقليل المخاطر بشكل كبير، حيث تقتصر الخسارة على رأس المال المُستثمر فقط.

كما يُتيح تحكم أكبر في صفقاتك، دون التعرض لضغوط تصفية الحساب بسبب تقلبات السوق.

وهذا بدوره يُعزز الانضباط والتفكير الاستراتيجي، حيث يصبح التركيز على تحليل السوق واختيار الصفقات بعناية أكبر، بدلاً من الاعتماد على الرافعة المالية لتحقيق أرباح سريعة.

بفضل هذه المزايا، يُعدّ التداول بدون رافعة مالية الخيار الأمثل للمتداولين الذين يبحثون عن رحلة استثمارية هادئة ومُستدامة.

منصات تقدم التداول بدون رافعة مالية:

الوسيط الحد الأدنى للإيداع الأصول التنظيم ميزة فريدة التقييم الإجراء
إكسنس 1 دولار فوركس، عقود الفروقات، العملات المشفرة CySEC, FCA, FSCA حد أدنى منخفض جداً للإيداع ★★★★½ (4.5/5) سجل حساب وأحصل على بونص
أفاتريد 100 دولار فوركس، عقود الفروقات، الخيارات CBI, ASIC, FSCA إدارة المخاطر AvaProtect ★★★★⅓ (4.3/5) سجل حساب وأحصل على بونص

كيف يمكنك التداول بدون استخدام الرافعة المالية 

  • 1. حدد الأصول التي تود التداول بها، مثل العملات الأجنبية، الأسهم، السلع، أو المؤشرات، ثم قم بتحليل الأصول وفهم سلوكها وتوقعاتها المستقبلية.
  • 2. اختيار منصة تداول توفير خيار التداول بدون استخدام الرافعة المالية، ثم قم بإكمال الإجراءات اللازمة لافتتاح الحساب وتأكيد هويتك ومعلوماتك المالية.
  • 3. تحميل الأموال في الحساب، ويفضل أن يكون هذا المبلغ يمكنك تحمل خسارته بدون أن يؤثر ذلك بشكل كبير على وضعك المالي.
  • 4.قم بتطوير استراتيجية تداول تناسب أهدافك ومستوى المخاطرة الذي ترغب في تحمله، وبتحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة وتحديد المؤشرات أو الأدوات التحليلية التي ستستخدمها لاتخاذ القرارات.
  • 5. عندما تكون جاهزًا، قم بتنفيذ صفقاتك وفقًا لاستراتيجيتك،وابدأ بمراقبة السوق وإجراء تحليل مستمر لضمان اتخاذ قرارات تداول مناسبة.

 باستخدام هذه الخطوات، يمكنك التداول بدون استخدام الرافعة المالية. يرجى ملاحظة أنه  يجب أن تكون على دراية بمفهوم إدارة المخاطر وتطبيقها في التداول بدون الرافعة المالية، حدد حجم الصفقات واستخدم أوامر وقف الخسارة لحماية رأس المال الخاص بك من الخسائر الكبيرة.

 أهم عيوب التداول بدون رافعة مالية:

  • قد يكون تحقيق أرباح كبيرة بدون رافعة مالية صعبًا، خاصة في أسواق مثل الفوركس حيث تكون تقلبات الأسعار محدودة.
  • يتطلب التداول بفعالية بدون رافعة مالية إيداع كبيرا، مما قد يشكل عائقًا أمام بعض المتداولين.
  • مع أحجام العقود الكبيرة، قد لا تسمح لك مبالغ الإيداع الصغيرة بفتح العديد من الصفقات، مما يحد من قدرتك على الاستثمار.
  • حتى بدون رافعة مالية، تظل عمولات ومقايضات الوسيط موجودة، مما قد يؤثر على أرباحك.
  • صعوبة الاستفادة من تقلبات السوق الصغيرة، فقد لا تكون قادرًا على الاستفادة من فرص التداول التي تتطلب تحركات صغيرة في الأسعار.
  • يجد بعض المتداولين التداول بدون رافعة مالية مملًا، خاصةً إذا كانوا معتادين على تحقيق أرباح كبيرة بسرعة باستخدام الرافعة المالية.
  • تحقيق أرباح كبيرة بدون رافعة مالية يتطلب صبرًا كبيرًا، حيث قد تستغرق عملية بناء رأس المال وقتًا أطول.

الأصول المتاحة للتداول بدون رافعة مالية:

تقتصر خيارات التداول بدون استخدام الرافعة المالية عادةً على عدد محدود من الأصول المالية، فيمكنك الاستثمار في عدة أصول مالية بدون استخدام الرافعة المالية، مثل تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس بدون رافعة مالية، حيث يمكنك تحقيق أرباح من تقلب أسعار العملات العالمية.

 كما أن تداول الأسهم متاح ضمن أصول التداول بدون رافعة مالية، ولكنه يتطلب دراسة وتحليل الشركات والأسواق بعناية.

 بالإضافة إلى ذلك، تستطيع تداول العملات الرقمية بنظام Spot دون رافعة مالية، من خلال شراء العملات الرقمية الفعلية والاحتفاظ بها في محفظتك الخاصة.

ولكن يجب أن تكون على دراية بالتكنولوجيا المؤسسة للعملات الرقمية واستخدام أدوات التحليل الفني لاتخاذ قرارات استثمارية مدروسة.

منصات التداول بدون رافعة مالية

أفضل منصات التداول بدون رافعة مالية توفر خيارًا آمنًا ومستقرًا للمتداولين الذين يفضلون الاستثمار بروية على الربح السريع. تتضمن هذه المنصات.

  1. منصة ايفست (Evest): التي تتميز بحسابات بنكية محلية في السعودية ومدراء حسابات محترفين، ولكن الترخيص الذي تحمله دولي فقط والحد الأدنى للإيداع يبلغ 100 دولار أمريكي. 
  2. منصة ايتورو (eToro): تتميز بإمكانية شراء الأسهم العالمية ومنصة نسخ تداول متميزة، والحد الأدنى للإيداع هو 50 دولار أمريكي.
  3. منصة اكس تي بي (XTB): لديها ترخيص من هيئات تنظيمية مرموقة وأدواتها التحليلية متقدمة، لكنها لا تقدم حسابات إسلامية والحد الأدنى للإيداع بها هو 250 دولار أمريكي. 
  4. منصة اكسنس (Exness): فتتميز بالحد الأدنى للإيداع المنخفض وتنوع في أدوات التداول وتوفير حسابات إسلامية، لكن واجهة مستخدم لديها معقدة نوعًا ما.

هل جميع الشركات توفر تداول بدون رافعة

التداول بدون استخدام الرافعة المالية هو خيار استثنائي يقدمه بعض شركات التداول الموثوقة، خاصة في البلاد العربية.

قد تتيح هذه الشركات أيضًا حسابات تداول إسلامية بدون فوائد ربوية، مما يلبي احتياجات المتداولين المسلمين.

 يمكن للمستثمرين الاستفادة من التداول بدون رافعة مالية في الحسابات الإسلامية، مع اشتراطات محددة مثل الحد الأدنى لرأس المال.

 يمكن للمتداولين في السعودية الاستفادة من هذه الخيارات المتنوعة لتحقيق أرباح مستدامة وتقليل المخاطر.

الأسئلة الشائعة عن التداول بدون رافعة مالية:

هل التداول بدون رافعة مالية يؤثر على الأرباح؟

التداول بدون رافعة مالية يمكن أن يقلل من الربح المتوقع بسبب فروق الأسعار الصغيرة، لكنه يزيد من الاستثمارات الكبيرة.

 وميزة رئيسية لهذا النوع من التداول هي تقليل المخاطر بشكل كبير.

ما هي المنصات التي تتيح التداول بدون رافعة مالية؟

  • إيفست (Evest): توفر حسابات بنكية محلية في السعودية ومدراء حسابات محترفين.
  • ايتورو (eToro): تتيح شراء الأسهم العالمية وتوفر منصة نسخ تداول متميزة.
  • XTB: تتمتع بترخيص من هيئات تنظيمية مرموقة وتوفر أدوات تحليلية متقدمة.
  • Exness: تمتاز بحد أدنى للإيداع منخفض وتوفر حسابات إسلامية.

خاتمة

في الختام، يمكننا القول إن التداول بدون استخدام الرافعة المالية يوفر خيارًا آمنًا ومستقرًا للمتداولين الذين يفضلون الاستثمار برؤية وتحقيق الأرباح المستدامة.

فيمكن التداول بدون رافعة في مجموعة متنوعة من الأصول مثل الأسهم والعملات الأجنبية والسلع من خلال منصات التداول المناسبة مثل إيفست وايتورو وXTB وExness.

 بتحليل الأصول واختيار المنصة المناسبة وتحديد استراتيجية تداول فعالة، يمكن للمتداولين تحقيق أهدافهم وتقليل المخاطر المحتملة. 

بالتزامن مع متابعة السوق وتحليلها، يستطيعون اتخاذ قرارات تداول مستنيرة والاستفادة من فرص السوق المتاحة.

 بالتالي، التداول بدون استخدام الرافعة المالية يمكن أن يكون خيار مواتي للمتداولين الذين يرغبون في الاستثمار الحقيقي وتحقيق أرباح مضمونة.

  • ليلى خليفة

    ليلى خليفة متخصصة في مجال إدارة المخاطر داخل الأسواق المالية. بخلفية في المالية وتحليل المخاطر، تساعد ليلى المتداولين في وضع استراتيجيات فعالة للتخفيف من المخاطر. تكمن خبرتها في تحديد حجم المراكز، واستراتيجيات وقف الخسائر، والتقييم الشامل للمخاطر، لتحقيق التوازن والأمان في التداول.

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

:تعريف صغير عن بروكر عرب

بروكر عرب، تأسست سنة 2023، هو موقع تحليلي لشركات التداول المرخصة في العالم العربي لمساعدة الأشخاص المبتدأين والمحترفين على إختيار أفضل الشركات
+966567656567
[email protected]
جميع الحقوق محفوظة