أبريل 25, 2024

تداول العملات الرقمية: ما هو مع شرح من الأساسيات إلى الإحتراف

في عالم متطور من التكنولوجيا والابتكار المالي، أصبحت العملات الرقمية أو ما يُعرف أيضًا بالعملات المشفرة جزءًا حيويًا من المشهد المالي العالمي. وقد بدأت العملات الرقمية كوسيلة لإجراء المعاملات المالية بشكل مستقل عن البنوك المركزية والحكومات، ولكنّها سرعان ما أصبحت جزءًا أساسيًا من المحفظة المالية للعديد من المستثمرين والمتداولين على مستوى العالم.

تجمع العملات الرقمية بين الابتكار التقني والثورة المالية ممّا يُوفر إمكانيات هائلة للمتداولين والمستثمرين تجعلها خيارًا مميزًا للكثير منهم، كما تُقدم هذه العملات فرصًا جديدة وفريدة للربح والتنويع في المحفظة الاستثمارية، ولكنّها في نفس الوقت تحمل تحديات فريدة تتطلب فهمًا عميقًا وتحليلًا دقيقًا.

لذا نُقدم لك في هذا المقال دليلًا شاملًا لجميع جوانب تداول العملات الرقمية، بدءًا من المفاهيم الأساسية للعملات الرقمية، ما هي، وما هي أنواعها، والعوامل المؤثرة في أسعارها في الأسواق المالية، ووصولًا إلى كيفية تداول كريبتو والطرق المتاحة لذلك والمخاطر المصاحبة لها، فتابع معنا.

تداول العملات الرقمية

ماهو التداول بالعملات الرقمية؟

تداول العملات الرقمية (Cryptocurrency Trading) أو تداول كريبتو هو عملية بيع وشراء العملات الرقمية في الأسواق المالية المعنية بهدف الاستفادة من تغيرات أسعارها وتحقيق الأرباح.

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية (Digital Currency) أو العملات المشفرة (Cryptocurrency) في تداول العملات الرقمية هي شكل من أشكال الأموال الرقمية تستند إلى التكنولوجيا الحديثة وتُتيح للأفراد والمؤسسات إجراء المعاملات المالية وتحويل القيمة مباشرة بدون الحاجة إلى وسيط تقليدي مثل البنوك أو الحكومات.

ما هي تقنية سلسلة الكتل (Blockchain)؟

تعتمد العملات الرقمية على تقنيات تشفير المعلومات لتأمين الصفقات وضمان حمايتها. ويتم تأمين معظم العملات الرقمية المتداولة باستخدام تقنية سلسلة الكتل (Blockchain)، وهي نظام لتسجيل البيانات والمعاملات في كتل متسلسلة عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر. يتم حفظ هذه الكتل في قواعد بيانات مشفرة وآمنة يصعب التلاعب بها بحيث لا يُمكن حذف السلسلة أو تعديلها بدون توافق من الشبكة، وبالتالي يُمكن استخدام التقنية لإنشاء سجل بيانات ثابت وغير قابل للتعديل أو التغيير.

تُوفر هذه التقنية أمانًا عاليًا جدًا نظرًا لأنّه يجب التحقق من الإضافات إلى الكتل الموزعة من خلال حل أحجية التشفير -وهي عملية تُسمى إثبات العمل (Proof-of-Work)-. كما تُوفر هذه التقنية شفافية عالية لأنّها تسمح بإجراء المعاملات وتتبعها بشكل مباشر بين الأطراف بدون الحاجة إلى وسيط.

أنواع العملات الرقمية:

تُصنف العملات الرقمية التي يتم تداولها إلى ثلاثة أنواع رئيسية. إليك شرحها:

العملات الرقمية
(Digital Currencies)
العملات الافتراضية
(Virtual Currencies)
العملات المشفرة (Cryptocurrencies)
العملات المنظمة أو غير المنظمة المتوفرة فقط في شكل رقمي أو إلكتروني.عملات رقمية غير منظمة يتم التحكم بها بواسطة مطوريها، أو مؤسستها، أو بروتوكول الشبكة المحدد الخاص بها.عملات افتراضية تستخدم التشفير لتأمين المعاملات والتحقق منها، وإدارة ومراقبة إنشاء وحدات عملة جديدة كذلك.

أشهر العملات الرقمية المتداولة:

أشهر العملات الرقمية المتداولة

هناك الكثير من العملات الرقمية التي يُمكن تداولها في الأسواق. إليك أبرزها:

بيتكوين (Bitcoin)

القيمة السوقية: 4 تريليون دولار.

أول عملة مشفرة في العالم، تم إنشاؤها عام 2009. تُعتبر وسيلة للتبادل وتخزين القيمة بشكل آمن.

إيثيريوم (Ethereum)

القيمة السوقية: 452 مليار دولار.

عملة رقمية ومنصة للعقود الذكية وتشفير الأكواد اللامركزية. تتميز بسماحها بتشغيل تطبيقات لا مركزية معقدة تعتمد على رمز الإيثر كوحدة تبادل.

تيثر (Tether)

القيمة السوقية: 100.2 مليار دولار.

عملة رقمية مستقرة مدعومة بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي واليورو بحيث تحتفظ افتراضيًا بقيمة مساوية لإحدى هذه الفئات. وهي مفضلة في تداول العملات الرقمية لمن بالقلق من التقلبات الشديدة للعملات الأخرى.

بينانس (Binance Coin-BNB)

القيمة السوقية: 68 مليار دولار.

عملة مشفرة يتم تداولها عبر منصة بينانس، وهي واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم. يُمكن استخدامها للتداول أو الدفع الإلكتروني أو حتى حجز تذاكر وترتيبات السفر.

سولانا (Solana-SOL)

القيمة السوقية: 60 مليار دولار.

تهدف إلى تحقيق معالجة سريعة للمعاملات وتكلفة منخفضة في نفس الوقت باستخدام آليات فريدة لإثبات الملكية وإثبات تاريخ المعاملات بسرعة وأمان.

العوامل المؤثرة في أسعار العملات الرقمية:

تتحرك أسعار العملات في أسواق تداول العملات الرقمية تبعًا لديناميكيات العرض والطلب، ولكن لأنّها لا مركزية، فهي تميل إلى البقاء آمنة من المخاطر الاقتصادية والسياسية التي تُؤثر على العملات التقليدية. وبشكل عام، يُمكن أن تُؤثر العوامل الآتية على أسعارها:

  • العرض: إجمالي عدد العملات ومعدل إصدارها أو تدميرها أو فقدها.
  • القيمة السوقية: قيمة جميع العملات الموجودة وكيف يرى المستخدمون اتجاه تغيرها.
  • الصحافة: طريقة تصوير العملة المشفرة في وسائل الإعلام بشكل سلبي أو إيجابي،  ومدى التغطية التي تحظى بها.
  • التكامل: مدى سهولة اندماج العملة المشفرة في البنية التحتية الحالية مثل أنظمة الدفع الخاصة بالتجارة الإلكترونية.
  • الأحداث الرئيسية: الأحداث الكبرى مثل التحديثات التنظيمية والانتهاكات الأمنية والنكسات الاقتصادية.

طرق تداول العملات الرقمية:

تداول كريبتو هو عملية المضاربة على تحركات أسعار العملات المشفرة عبر طريقتين أساسيتين:

تداول عقود الفروقات على العملات المشفرة

تداول عقود الفروقات (CFD) هو عبارة عن مشتقات، تُمكنّ المتداولين من المضاربة على تحركات أسعار العملات المشفرة دون امتلاك العملات بشكل فعلي. حيث يقوم المتداول بالشراء إذا كان يتوقع ارتفاع قيمتها، أو بالبيع إذا كان يتوقع انخفاض قيمتها.

وهي ذات رافعة مالية، والرافعة المالية تعني استعارة الأموال من وسيط التداول واستخدامها لزيادة قوة التداول، تمكن المتداول من فتح مراكز تداول بقيمة أكبر مما يملك بالفعل. ويحتاج المتداول إلى وضع وديعة صغيرة (الهامش-Margin) لدخول السوق الأساسي بشكل كامل، ويتم حساب الربح والخسارة وفقًا للحجم الكامل للصفقة (متضمنة الأموال المستعارة) وبالتالي تُتيح الرافعة المالية التداول بمبالغ أكبر مما يملك المتداول في الواقع.

عقود الفروقات على العملات المشفرة

تداول العملات المشفرة عبر البورصة

يُتيح تداول كريبتو عبر البورصات (Exchange) للمتداولين شراء العملاء المشفرة نفسها عبر البورصة، ويحتاجون للقيام بذلك إنشاء حساب تبادل ووضع القيمة الكاملة للأصل لفتح مركز، وتخزين رموز العملات المشفرة في محافظهم الخاصة لتصبح جاهزة للبيع والتداول.

تتطلب هذه الطريقة تعلمًا وتدريبًا خاص بها، حيث يحتاج المتداولون إلى التعامل مع التكنولوجيا المعنية وتعلم كيفية فهم البيانات. كما تضع الكثير من البورصات حدود على المبلغ الذي يُمكن للمتداولين إيداعه، ويكون الحفاظ على الحسابات مكلفًا للغاية.

شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين:

هناك بعض أساسيات التداول بالعملات الرقمية التي يجب أن تبدأ بفهمها حتى تصل إلى احتراف تداول العملات الرقمية بسهولة وسرعة. إليك شرح شامل:

  1. إنشاء حساب

قم بفتح حساب على إحدى منصات تداول العملات الرقمية الموثوقة المرخصة. وأكمل عملية التسجيل بتقديم المعلومات المطلوبة والتحقق من هويتك.

  1. تمويل الحساب

قم بتمويل حسابك عن طريق إيداع الأموال فيه، يمكنك استخدام العملات الرقمية أو العملات القانونية القابلة للتداول مثل الدولار أو اليورو.

  1. اختيار العملة

قم بدراسة وتحليل العملات المختلفة المتوفرة على المنصة، واختر العملات التي ترغب في تداولها وقم بإضافتها إلى قائمة المراقبة الخاصة بك.

  1. تحليل السوق

استخدم أدوات التحليل الفني والأساسي وتابع الأخبار الاقتصادية المتعلقة بالعملات الرقمية لمراقبة حركة الأسعار وتحليل الرسوم البيانية حتى تفهم اتجاهات السوق بشكل شامل وتتخذ القرارات السليمة.

  1. البحث عن فرصة التداول

ابحث عن فرصة تداول جيدة، قرر ما إذا كنت تريد الشراء في حال كنت تتوقع ارتفاع قيمة العملة المشفرة، أو البيع في حال كنت تتوقع انخفاض قيمتها.

  1. إدارة المخاطر

حدد المخاطر المحيطة بالصفقة وضع استراتيجية لإدارتها مثل وضع أوامر وقف الخسارة وأوامر الربح.

  1. وضع الطلب

بعد تحديد نوع الطلب (شراء أم بيع)، اختر الكمية المراد تداولها بناءً على استراتيجيتك وأهدافك ومستوى تحملك للمخاطر.

  1. تنفيذ الصفقة

بعد التحقق من البيانات والأوامر، قم بتنفيذ الصفقة.

  1. متابعة الأداء

قم بمتابعة أداء محفظتك ونتائج التداول بانتظام لتتمكن من تقييم استراتيجيتك وتعديلها حسب الحاجة.

مخاطر تداول كريبتو:

ينطوي تداول العملات الرقمية والعملات المشفرة (تداول كريبتو) على مجموعة من المخاطر:

  • تقلبات الأسعار الشديدة خلال فترة زمنية قصيرة.
  • عدم التنظيم والرقابة في أسواق تداول العملات الرقمية، لذا قد تكون عرضة للتلاعب والاحتيال.
  • يُمكن أن يتم اختراق منصات التداول وسرقة الأصول الرقمية، مما يؤدي إلى فقدانها نهائيًا.
  • يتم تطبيق قوانين صارمة في بعض الدول تؤدي إلى قيود على تداول كريبتو أو حظره تمامًا، مما يؤثر على قيمتها وتداولها.
  • فقدان المفتاح الخاص الذي تعتمد العملات المشفرة عليه للوصول إلى المحافظ الرقمية، وعند فقدانه فإنه من المستحيل استرداد الأصول المخزنة في المحفظة.

كيفية إدارة مخاطر التداول بالعملات الرقمية:

تتطلب إدارة مخاطر تداول العملات الرقمية  اتباع استراتيجيات محددة مثل:

  • تنويع الاستثمارات على عدة عملات رقمية مختلفة.
  • وضع حدود للخسائر التي يُمكنك تحملها قبل أن تقوم بإغلاق الصفقات.
  • استخدام الرافعة المالية بحذر وفقًا لقدرتك على تحمل المخاطر.
  • مراقبة الأخبار والتطورات في السوق باستمرار، وتحليل الرسوم البيانية لتتبع الاتجاهات واتخاذ القرارات الاستثمارية بناءً على معلومات دقيقة.
  • تحديث الخطط بانتظام بناءً على تطورات السوق وتغيرات الظروف الاقتصادية.

في الختام

استعرضنا جميع الجوانب المهمة في تداول العملات الرقمية، وكيفية الاستفادة منها كوسيلة لتحقيق الأرباح. وضحنا مفهوم العملات الرقمية كشكل من الأموال الرقمية تستند إلى التكنولوجيا الحديثة، وبيّنا أهميتها لإجراء المعاملات المالية مباشرة بدون وسيط تقليدي. كما وضحنا تقنية سلسلة الكتل التي تضمن أمان المعاملات المتعلقة بالعملات المشفرة. وبات من الواضح أهمية تداول كريبتو كنوع تداول حيوي يُحقق التنوع في المحفظة الاستثمارية مع تقديم فرص رائعة للنجاح في عالم التداول. 

نشجعك دائمًا على استكشاف المزيد من المقالات المميزة في موقعنا الرائد عن كل ما يهمك في عالم التداول الواسع، حيث نُقدم لك مجموعة متنوعة من الأدلة الشاملة لمختلف جوانب واستراتيجيات تداول العملات الرقمية والمشفرة وغيرها من الأصول المالية. إضافة إلى مراجعات موضوعية ومهنية لأفضل شركات التداول في العالم العربي.

  • خالد الفارسي

    خالد الفارسي هو خبير رائد في مجال العملات الرقمية. بفضل شغفه بتكنولوجيا البلوكشين وفهمه العميق للأصول الرقمية، يبقى خالد على اطلاع دائم على سوق العملات الرقمية. تساعد رؤاه في توجيه المستخدمين خلال تعقيدات استثمارات العملات الرقمية.

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

:تعريف صغير عن بروكر عرب

بروكر عرب، تأسست سنة 2023، هو موقع تحليلي لشركات التداول المرخصة في العالم العربي لمساعدة الأشخاص المبتدأين والمحترفين على إختيار أفضل الشركات
+966567656567
[email protected]
جميع الحقوق محفوظة