مايو 24, 2024

شمعة الرجل المشنوق: ما هي وما أنماطها في التحليل التقني

شمعة الرجل المشنوق واحدة من أدوات تحليل السوق الفنية الأكثر قوة، والتي تشتهر باسم الشموع اليابانية، حيث تم تطوير تلك الشموع بأنواعها منذ القدم، وما زالت مستخدمة في سوق التداول حتى الآن بفضل فاعليتها وأهميتها في قراءة مؤشرات السوق. وتساهم هذه الشمعة في توقع حركة السوق في المستقبل القريب، وتحديد إذا كانت الأسعار تتجه إلى الارتفاع أم الانخفاض، لكنها قد تكون سببًا للوقوع في مصائد الدببة أو الثيران في بعض الحالات، لذا تتطلب استراتيجيات معينة بعد ظهورها، فما هي شمعة الرجل المشنوق؟ وكيف يمكن قراءتها للتعرف على مسار الأسعار؟ وهل يمكنك الاعتماد عليها لتجنب المصائد والابتعاد عن الخسارة؟ هذا ما نوضح تفاصيله من خلال هذه المقالة.

ما هي شمعة الرجل المشنوق

تتخذ الشمعة هيئة مميزة، فلها جسم صغير، بينما الفتيل العلوي الخاص بها إما صغير جدًا أو غير موجود، بينما الفتيل السفلي يكون طويلًا، ويُلاحَظ أن طوله يكون ضعف طول جسم الشمعة على أقل تقدير، ويكون مظهرها شبيهًا بالرجل المشنوق، لذا تم إطلاق هذا المسمى عليها.

تظهر تلك الشمعة خلال فترات يتخذ السوق فيها اتجاها للهبوط بعد ارتفاع استمر لبعض الوقت، بسبب فقد قوة المشترين، ما يشير إلى اتجاه السوق إلى عمليات بيع أكثر، وهذا يعني أن الصعود قد يتحول إلى انخفاض عما قريب.

تستخدم شمعة الرجل المشنوق في اتخاذ القرارات، فالمتداوِل يراها كعلامة على مجيء الوقت الذي يغير موقفه فيه من مشتري إلى بائع، ولكن يجب ألا يتم اتخاذ أي إجراء إلا بعد تأكيد هبوط الأسعار خلال 3 أيام مع النظر إلى مؤشرات أخرى تؤكد انخفاض الأسعار.

وصف شمعة الرجل المشنوق

إذا رأيتَ نموذج الرجل المشنوق على المخطط اليومي للأسعار ستتعرف عليها بالتأكيد بفضل خبرتك؛ ولكن تجنبًا لاختلاط الأمر على المبتدئين خاصةً مع الشبه بينها وبين بعض الشمعات الأخرى نوضح لك تفاصيل وصفها، وهي كما يلي:

  • شمعة قصيرة الجسم الحقيقي، لا تظهر إلا في أعلى مخطط الأسعار.
  • الفتيل العلوي الخاص بها قصير جدًا، وغالبًا ما يكون معدومًا تمامًا.
  • الظل أو الفتيل السفلي للشمعة طويل، ويتخطى طوله ضعف طول الجسم الحقيقي للشمعة.
  • تظهر فقط حينما تتوالى ارتفاعات الأسعار، لذلك يكون ظهورها إنذارًا بوجود احتمالات لخفض الأسعار.

ما معنى ظهور شمعة الرجل المشنوق؟

يدل ظهور الرجل المشنوق على أن المشترين تمكنوا من السيطرة على السوق بعد الافتتاح، على الرغم من اتجاه الأسعار للأعلى على مدار اليوم، وربما على مدار عدة أيام متتالية قد تصل إلى 50 يوم وأكثر، ومع فعلهم ذلك انخفض السعر حتى اقترب من سعر الافتتاح المبدئي، ولا يتطلب حدوث هذا أن يكون السعر الافتتاحي كبيرًا -بالرغم من إمكانية حدوث ذلك- إلا إن شمعة الرجل المشنوق قد تظهر حتى في الارتفاعات البسيطة في الأسعار.

نموذج الرجل المشنوق لا يعني أن المشتري عليه أن يبيع ولا يتم الاعتماد عليه كإشارة واضحة، لأنه يأتي بمثابة إنذار بأن الأسعار قد تنخفض في اليوم التالي أو على مدار 3 أيام، لذا لا يجب أن يتم اتخاذ أي قرارات بالبيع قبل التأكد ومتابعة كافة مؤشرات تحليل السوق.

في حال ظهور شمعة الرجل المشنوق مقلوبة فإن هذا يشير إلى أن الاتجاه الانعكاسي أصبح قريبًا، وأنه من الممكن أن يستعيد الدببة سيطرتهم مرة أخرى، وهذا يعني عودة ارتفاع السعر واحتمالية تغيير الاستراتيجيات التداولية مرة أخرى.

نقاط تشكيل شمعة الرجل المشنوق

هناك 4 نقاط أساسية يتم تشكيل هذه الشمعة بالاستناد عليها، وهي: 

  • الأسعار المرتفعة، ويعبر عنها الفتيل العلوي للشمعة، وبسبب صغر حجمه واختفائه -في معظم الأحيان- يستدل به على اتخاذ الأسعار منحنى هبوطي.
  • السعر الافتتاحي، يعبر عنه جسم الشمعة الحقيقي، ويأتي في أعلاها.
  • سعر الإغلاق، يتم توضيحه في الحد السفلي من جسم الشمعة وبسبب الاختلاف بين السعرين على مدار اليوم يكون جسم الشمعة صغيرًا.
  • السعر المنخفض، وهو الذي يكوِّن الظل السفلي للشمعة، وبسبب طوله الذي يصل إلى ضعف طول جسم الشمعة وأكثر يصبح بمثابة إشارة لحدوث الهبوط في الأسعار.
نقاط تشكيل شمعة الرجل المشنوق

أهمية شمعة الرجل المشنوق

تساعد شمعة الرجل المعلق أو المشنوق في التنبؤ بحركة الأسعار في السوق، حيث تعطي إشارة مبدئية لاحتمال وجود انخفاض في الأسعار، وعلى الرغم من احتياجها للتأكيد إلا أنها تمنح المتداول فرصة للانتباه إلى معطيات السوق قبل القيام بعملية شراء أخرى. لتعديل استراتيجياته وفقًا للتغيير الحادث وتجنب الخسارة.

لهذه الشمعة مؤشرات تدل على قوة احتمال الهبوط، فمثلًا إن حدثت زيادة في حجم الشمعة فهذا يعني أن فرص حدوث الهبوط أعلى، ما يعني أن الحذر والاستعداد للتغييرات يجب أن يكون أقوى، بينما الحجم الأصغر يشير إلى احتمال ضعيف، ما يعني أن تغيير الاستراتيجيات قد لا يكون مفيدًا في الوقت الحالي، وما عليكَ إلا انتظار الجلسة التالية للتأكد من الاحتمال الوارد بظهور شمعة الرجل المعلق أو المشنوق.

أهمية شمعة الرجل المشنوق

كيفية استخدام نموذج الرجل المشنوق في التداول

يتشكل هذا النموذج على أساس المعركة التداولية الدائرة بين الثيران "المتداول الذي يظن أن السعر سيستمر في الارتفاع" والدببة"الذين يتجهون إلى أن السعر سيهبط" لذلك من الضروري عدم اتخاذ أي موقف قبل تحليل السوق فنيًا والنظر إلى شمعة التأكيد في اليوم التالي لظهور الرجل المشنوق، فعلى الرغم من تمكن المتداول الخبير من النظر إلى المؤشر لتحديد المتحكم بالسوق إلا أنه كما ذكرنا لا تعتبر شمعة الرجل المشنوق وحدها دليلًا دامغًا على ما سيحدث في مخطط الأسعار.

إذا ظهرت شمعة التأكيد عليك الانتقال إلى جهة البيع، مع اختيار الوقت المناسب لذلك، حيث تعد نهاية يوم هبوطي من بعد ظهور الرجل المشنوق فرصة ممتازة للانتقال، ولا تستمر في التداول حين يأخذ السعر اتجاه الارتفاع مرة أخرى، لأن هذه الشمعة توفر إشارة انعكاسية قصيرة المدى لا أكثر. بل ابدأ بمتابعة مؤشرات أكثر تحديدًا لتتمكن من اتخاذ القرار، مثل الظل الأطول، والحجم الأكبر من متوسط وأنماط البيع التي تلي ظهور الرجل المعلق.

ما دلالة ألوان شمعة الرجل المعلق

من المهم متابعة لون الشمعة؛ لأن ظهورها باللون الأحمر له تفسير مختلف عن ظهورها باللون الأخضر، فظهور شمعة الرجل المشنوق حمراء يعني أن السعر الذي تم الإغلاق عليه أقل من سعر الافتتاح وهذا يعني أن ضغوط البيع خلال عملية التداول أكثر وأعلى وطأة.

بينما ظهور شمعة الرجل المشنوق خضراء يعني أن سعر الإغلاق أو السعر الختامي أعلى من السعر الافتتاحي، وعلى الرغم من أن الشمعة الخضراء تشير أيضًا لاحتمال هبوط السعر إلا أن إشارتها أضعف من إشارة الشمعة الحمراء وتحتاج لانتظار شمعة التأكيد "تظهر في شكل إغلاق منخفض في التداول الذي يتم بعد ظهور الشمعة" مع التحقق من المؤشرات الأخرى لمتابعة اتجاه الأسعار في السوق.

دلالة ألوان شمعة الرجل المعلق

في الختام

في بضعة سطور قليلة أصبحتَ تعلم كيف تستفيد من شمعة الرجل المشنوق، وعلمتَ أنها لا تثير التشاؤم والقلق، بل تدل على احتمال تغيير الأسعار هبوطًا، ولا يؤكدها إلا ما يحدث بعد ظهورها، كما أن ظهور شمعة الرجل المشنوق حمراء أو خضراء يساعد على ترسيخ تلك الاحتمالات أو الاتجاه إلى عدم القلق بشأنها، لذا تَعرف أكثر على شمعة التأكيد وكافة الشموع اليابانية الأخرى من خلال موقعنا؛ لترسيخ خبراتك في التداول.

  • خالد الفارسي

    خالد الفارسي هو خبير رائد في مجال العملات الرقمية. بفضل شغفه بتكنولوجيا البلوكشين وفهمه العميق للأصول الرقمية، يبقى خالد على اطلاع دائم على سوق العملات الرقمية. تساعد رؤاه في توجيه المستخدمين خلال تعقيدات استثمارات العملات الرقمية.

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

:تعريف صغير عن بروكر عرب

بروكر عرب، تأسست سنة 2023، هو موقع تحليلي لشركات التداول المرخصة في العالم العربي لمساعدة الأشخاص المبتدأين والمحترفين على إختيار أفضل الشركات
+966567656567
[email protected]
جميع الحقوق محفوظة