يونيو 27, 2024

أسهم الاكتتاب: ما هو إكتتاب الأسهم وكيف يتم

بكل بساطة يمكننا تعريف أسهم الاكتتاب على أنها الطريقة التي تلجأ إليها بعض الشركات من أجل الحصول على رأس مال إضافي لدعم نشاط الشركة أكثر، وهذا يتم من خلال طرحها لبيع بعض الأسهم الخاصة بها في بورصة التداول، وهو الأمر الذي لخصه خبراء الاقتصاد في عبارة Initial Public Offering واختصروها في رمز ipo، وهو يعني الاكتتاب الأولي، وبعد تخطينا تلك العقبة التمهيدية الهامة يتوجب علينا الآن البدء في شرح كل ما يتعلق بهذا النوع من التداول بالتفصيل.

أسهم الاكتتاب

ما هي أسهم الاكتتاب؟

يمكننا وصف اكتتاب اسهم على انها تبادل منفعة بين طرفين أحدهما مالك الشركة، والآخر المستثمر، فالأول يرغب في توسعة نشاط شركته لكن ينقصه المال ليفعل، والثاني معه رأس مال يرغب في استثماره لكن ليس لديه ما يكفي لينشأ شركته الخاصة.

بعد الأسطر السابقة قد يظن المستثمر الذي يشق طريقه في عالم التداول على أن الأمر بسيط، وأن التجربة ستكون آمنة ووردية، وهو ما ليس صحيحًا بالطبع، فكالعادة هناك بعض المخاطر التي تحيط بالأمر، فكما هناك فرصة للربح هناك أيضًا للخسارة نصيب أحيانًا.

ما هي أسهم الاكتتاب؟

أنواع الاكتتاب

صنف خبراء التداول أسهم الاكتتاب إلى نوعين، أحدهما عام ومعروف باسم ipo والثاني يطلقون عليه اسم خاص أو مغلق، وكلاهما له سمات تفرقه عن الآخر، وبيان ذلك كالآتي:

الاكتتاب العام:

هو النوع الأكثر انتشارًا في الاكتتاب عن النوع الآخر، وفي العادة يتم الإعلان عنه قبل موعد الطرح بوقت كافي، حتى يتمكن المستثمرون من شراء عدد الأسهم المطروحة من قِبل الشركة، ويسمى بالاكتتاب العام الأول كونها المرة الأولى التي تبادر فيها الشركة بعرض حصة من أسهمها للطرح العام.

أما عن أنواع الاكتتاب العام فهي لخصها الخبراء في ثلاثة أنواع بيان كل منها سيكون على النحو الآتي:

  • الاكتتاب التقليدي: وفيه تستعين الشركة بأحد البنوك الاستثمارية الهامة لتكون بمثابة مدير الاكتتاب، فيشتري تلك الأسهم ثم يعرضها بمعرفته في أسواق التداول ليشتريها منه عامة المستثمرين.
  • الاكتتاب المباشر: أما هذا النوع فتقوم فيه بعض الشركات بطرح أسهمها بشكل مباشر للمستثمرين دون وسيط ويمكن أن يشار إليه بالرمز DPO.
  • الاندماج العكسي: وهو النوع الثالث من الاكتتابات العامة وفيه تشتري شركة من القطاع الخاص أسهم الطرح من شركات القطاع العام، ثم تشرف بنفسها على طرح تلك الأسهم في البورصة بمعرفتها.
الاكتتاب العام

الاكتتاب المغلق/ الخاص

بينما هذا النوع نقيض للأول تمامًا، ففيه يتم عرض أسهم الاكتتاب على نحو مغلق، بمعنى أن يقتصر المستفيدين من شرائها عدد محدود من المستثمرين، ولا يمكن للجمهور العام المشاركة في هذا الطرح، وفي الغالب تقتصر الجهات المشاركة في هذا الطرح على البنوك الاستثمارية، والصناديق الاستثمارية، وشخصيات محددة من كبار المستثمرين.

فإن رغبت في معرفة الفرق بينه وبين النوع العام يسعدنا أن نخبرك أن هذا النوع أقل تكلفة من السابق، بالإضافة إلى عدم انتشار طرح الأسهم، وأهم ما يميزه أن الشركة التي تطرح أسهمها بنظام الاكتتاب المغلق لن تكون مجبرة على رفع تقارير سنوية تخص سير العمل بها لسوق التداول.

ما هي الشركات الجديدة المطروحة للاكتتاب؟

انتشرت مؤخرًا أنباء اقتصادية هامة تفيد أن هناك بعض الشركات المميزة تفكر بعملية طرح أسهم لها بنظام الاكتتاب العام، وهي فرصة أكثر من رائعة لمن يرغب في الاستثمار في تلك الشركات الهامة، وبيانها كالآتي:

شركة Reddit

قررت Reddit بأن تتم عملية طرح أولية لاكتتاب أسهمها بشكل عام، ويتوقع الخبراء أن يصل قيمة الطرح الأولي لها 6.5 مليار دولار في حالة عرض السهم فيها بسعر بين 31 إلى 34 دولار، ومن المعروف أن Reddit واحدة من المصادر الإخبارية الهامة التي يتبعها كثير من الأشخاص حول العالم.

وذكرت المصادر أن هذا الطرح العام الأول ليس الاكتتاب الأول لهذه الشركة، حيث وردنا أنها قامت بطرح جزء من أسهمها فيما سبق بنظام الاكتتاب الخاص أو المعروف بالمغلق، وهي تستعد حرفيًا لخطوة الاكتتاب العام رغم ما يقابلها من عوائق تمنعها من ذلك، وقد اختارت لها مؤشر RDDT.

شركة Stripe

واحدة من أبرز الشركات المخصص للدفع الإلكتروني في العالم، وقد تم إنشائها عام 2010م ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تفكر بعمل طرح عام لجزء من أسهمها، على أن يكون قيمة الاكتتاب 65 مليار دولار، وهو ما يراه البعض مبالغ فيه، ويرون أن هذا الرقم يعد عائقًا ضد اكتتابها الأول.

شركة Shein:

من الشركات التي تسعى في الوقت الحالي إلى طرح أسهم الاكتتاب الخاصة بها هي شركة شين المخصصة للأزياء، وهي شركة صينية تمكنت في وقت وجيز من استقطاب عدد كبير من العملاء من جميع أنحاء العالم، وكانت تفكر في عمل هذا الاكتتاب في السوق التداولي الأمريكية، لكن واجهتها بعض العوائق التي حالت دون تحقيق ذلك، فاتجهت الشركة على إثر ذلك إلى فكرة القيام بالاكتتاب العام الأول لها في أسواق لندن التداولية.

شركة Shein

كيف يتم اكتتاب الأسهم؟

إن خطوات الاكتتاب وصفتها منصة بروكر عرب بطريقة مبسطة، لمساعدة كثير من المستثمرين لفهم تلك الجزئية من التداول وبيان الخطوات كالآتي:

  • خطوات الاكتتاب العام:
    • تعيين لجنة من خيرة الموظفين الإداريين والماليين للشركة مع مجموعة من الخبراء، لتقدير كمية الأسهم التي سيتم طرحها في الاكتتاب العام.
    • الاتفاق مع جهة تمثل مدير الاكتتاب مثل أحد البنوك الاستثمارية، أو واحدة من الشركات الخاصة.
    • عمل بيان تفصيلي بكل البيانات المالية للشركة من حيث رأس مالها، ونبذة عن أدائها في السوق، وقيمة الأسهم المطروحة، ثم يتم تقديمه للجهة المشرفة على الاكتتاب، لتقدير سعر السهم قبل طرحه على العامة.
    • إطلاق نشرة الإصدار للإعلان عن الاكتتاب الذي ستقوم به الشركة لأول مرة، حتى يصل الخبر للمستثمرين والجمهور المستهدف.
    • في النهاية يتم الإفصاح عن سعر السهم الواحد من الكمية المطروحة للاكتتاب.
  • خطوات الاكتتاب الخاص:

في الغالب تقوم الشركة بطرح جزء من أسهمها في الاكتتاب المغلق أولًا ثم طرح البقية في اكتتاب عام، والغرض من تلك الاستراتيجية هو رغبة مديري الشركة في أن تكون لهم أكبر حصة من الأسهم المطروحة.

 وأحيانًا يتم بيع تلك الأسهم لمستثمرين يعرفونهم بشكل مباشر، وهؤلاء يتعهدون لمالكي الشركة بعدم التصرف في حصصهم من الأسهم إلا بعد فترة زمنية محددة، وهذا النوع من الاكتتاب لا يتطلب الخطوات التي تتم في النوع العام، حيث يتم البيع فيه مباشرة دون طرح الأسهم في البورصة.

خطوات الاكتتاب الخاص

لماذا تقوم الشركات بطرح أسهمها للاكتتاب؟

سؤال هام للغاية كان لابد لنا من التطرق إليه، فالبعض يتعجب لماذا تطرح الشركات اسهم اكتتاب من حصتها، في الوقت الذي يمكنها فيه الحصول على رأس مال من البنوك أو الشركاء، لكن الأسباب تعود للنقاط الآتية:

  • جمع رأس مال إضافي: حيث تبادر تلك الشركات التي تسعى لتطوير آلاتها، أو ترغب في المشاركة في أسواق جديدة أو تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي لها بطرح جزء من أسهمها، لتستثمر بعض من أموال المستثمرين في نشاطها لتحقيق النقاط السابقة.
  • تحقيق الشفافية المالية: وهي من الطرق التي تسعى الشركات المتميزة لتحقيقها من أجل ترسيخ اسمها في الأسواق، وجعل علامتها التجارية أكثر موثوقية لدى العملاء والموردين.
  • رفع القيمة السوقية للشركة: بطرح أسهم الاكتتاب لشركة ما يبادر المحللين والمستثمرين إلى تقييم تلك الشركة أول بأول حسب حالة أسهمها في البورصة، وهو ما يمثل جزء من الدعاية لها، وفي ذات الوقت تشجع المستثمرين على الاستثمار بها وهم مطمئنين.
  • تحسين الاستدانة المستقبلية: ونعني هنا بهذا المصطلح أن تكون الشركة ذات مصداقية راسخة لدى العملاء والمساهمين، وبالتالي تصبح كيان تجاري يشجع البنوك على منحها تمويلات كبيرة بتسهيلات مميزة، وهي خطوة مستقبلية قد تلجأ إليها الشركة لتحقيق المزيد من التوسع والنمو.
  • توسيع قاعدة المساهمين: وهي فكرة يميل إليها بعض ملاك الشركة، فبدلًا من استحواذ أشخاص معينين على إدارة الشركة يصبح عدد المساهمين أكبرن وهو ما يرسخ قواعد استقرارها أكثر.

الفرق بين الاكتتاب والاسهم

قد يظن البعض أن الاكتتاب هو نفسه تداول الأسهم لكن هذا غير صحيح، فكلاهما خطوة لابد منها في عملة التداول ككل، وفي العادة يسبق الاكتتاب العام طرح الأسهم في الأسواق للتداول، فالاكتتاب كما ذكرنا عبارة عن طرح الشركة لجزء من أسهمها في البورصة ليشتريها المستثمرين وتحصد بالنتيجة مبلغ مالي جيد يساعدها على التوسع أو سداد ديونها، بينما الأسهم هي حصص ملكية يحصل عليها المستثمر بعد شرائه لها، فتكون له بذلك بعض الحقوق الإدارية والمالية على الشركة كونه أحد المساهمين بها.

كيفية تقييم الاكتتاب

حتى يمكننا وصف الاكتتاب بأنه قد نجح في تحقيق الأهداف التي طُبق من أجلها لابد من توافر عدة معايير معينة منها الآتي:

  • حدوث زيادة في القيمة السوقية للشركة بعد الاكتتاب.
  • حصول الشركة على رأس المال المستهدف لعملية النمو والتوسع.
  • حدوث تفاعل جيد من قِبل المستثمرين والشركات الكبرى للمشاركة في الاكتتاب.
  • إقبال المستثمرين على شراء الأسهم المطروحة للاكتتاب.
  • ارتفاع سعر السهم أو على الأقل حدث استقرار في سعره بعد الاكتتاب.

مميزات وعيوب الاكتتاب

بالنظر إلى المعلومات السابقة يمكننا توضيح نقاط قوة أسهم الاكتتاب ونقاط ضعفها المتمثلة في السلبيات في المقارنة التالية بينهما:

إيجابيات الاكتتابسلبيات الاكتتاب
الحصول على رأس مال يغطي أعمال التوسيع والتطوير، وسداد الديون.تحسين سمعة الشركة أمام عملائها والمساهمين.توسيع قاعدة المساهمين.الحصول على دعاية مجانية للشركة كلما كانت تقييمات الأسهم جيدة.تكاليف طرح الاكتتاب مكلف.حدوث بعض البلبلة في إدارة الشركة بسبب كثرة عدد المساهمين، واختلاف آرائهم.اضطرار الشركة لتقديم تفاصيل تخص حركة أدائها للمساهمين والجهة المنظمة للتداول، حتى يتم تقييمها كل فترة.

الختام:

في نهاية الأمر يمكننا تلخيص كل ما يخص أسهم الاكتتاب على أنه عملية تلجأ إليها الشركة من أجل زيادة رأس مالها المستخدم في النمو، ورأينا كيف أن الاكتتاب له نوعين كل منهما له ظروف عمل خاصة، ومميزات وعيوب معينة.

وحتى يمكنك فهم المزيد عن الاكتتاب وكل ما يتعلق به لابد لك من متابعة منصة بروكر عرب، كونها تقدم لك المعلومة بشفافية بعيدًا عن أي مداهنات، كما أنها قادرة على توضيح أي استفسار يخص التداول من أجلك.

  • أحمد المالك

    أحمد المالك هو محلل أسهم ذو خبرة واسعة في تحليل الأسهم وتقييم الفرص الاستثمارية. بفضل نظرته الحادة لاتجاهات السوق وفهمه العميق للبيانات المالية، يقدم أحمد رؤى قيمة في عالم الأسهم، مساعداً المستثمرين في اتخاذ قرارات مستنيرة.

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

:تعريف صغير عن بروكر عرب

بروكر عرب، تأسست سنة 2023، هو موقع تحليلي لشركات التداول المرخصة في العالم العربي لمساعدة الأشخاص المبتدأين والمحترفين على إختيار أفضل الشركات
+966567656567
[email protected]
جميع الحقوق محفوظة