يوليو 3, 2024

أنواع السندات: تعرف على مختلف أنواع السندات

في الحقيقة يتم تحديد أنواع السندات وفق معايير معينة، هذا يعني أن أنواعها تتغير حسب المعيار الذي تريد تصنيفها من خلاله، ومن المعروف أن شراء السندات تعد وجهًا من أوجه الاستثمار، وهو يختلف كليًا عن تداول الأسهم إن كنت تظن أنهما نفس الشيء، واستثمار السندات توفر للمستثمر الذي لا يحب المغامرة في عمله هدفه في تحقيق عائد ثابت مع عدم المساس بمبلغ الاستثمار، وبناءً على تلك الأفكار سوف نبدأ عرض موضوعنا اليوم.

معنى السندات وشرح طريقة الاستثمار بها

السند عبارة عن أصول مالية تصدرها جهة تجارية أو خدمية تحتاج لجمع مبلغ لزيادة رأس مالها إما لتوسعة نشاطها، أو لسداد ديون عليها متراكمة، فيقبل المستثمرون على شراء تلك السندات ويدفعون لهذه الجهة المبالغ قيمة السند.

وفي المقابل تتعهد الجهة المصدرة للسند على دفع فائدة بنظام دوري لصاحب السند، ثم عند انتهاء مدة استحقاق السند تُعيد للمستثمر المبلغ الأصلي الذي دفعه عند شراء السند، من تلك النقطة يمكننا أن نوضح أن استثمار السندات يقوم على أخذ مبلغ كعائد ثابت على فترات تم تحديدها بين الطرفين، ثم يتم دفع المبلغ الأساسي للمستثمر في نهاية مدة السند.

ويزداد معدل الاستثمار حينما تكون تلك السندات قابلة للتداول، وقتها يستطيع المستثمر بيع هذه السندات التي يمتلكها قبل انتهاء مدة استحقاقها لمستثمر آخر بسعر أعلى مما دفعه إن رغب في ذلك، وقد يضطر إلى التفاوض عند بيعها إن شعر  أن الجهة المصدرة غير قادرة على دفع الفوائد في الموعد المحدد لها.

أنواع السندات حسب الجهة المصدرة

صنف الخبراء أنواع السندات المالية من حيث الجهة المُصدرة كالآتي:

سندات حكومية

بالنسبة لـ أنواع السندات الحكومية فهي بدورها تنقسم إلى نوعين أحدهما سندات خزنة وهي عبارة عن السندات التي تصدرها جهات حكومية تحتاج تمويل سريع من المستثمرين، والنوع الآخر هو سندات البلدية والنوع الأخير هذا يتم الحصول على قيمة السندات من أجل إنشاء مشاريع خدمية مثل بناء المستشفيات والمدارس والجامعات وغيرها، وهذا النوع في الغالب تكون فائدته أقل من الأنواع الأخرى.

سندات شركات

أما عن أنواع الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات الخاصة فهي من الطرق التي تساعدها على تحقيق النمو الذي تسعى إليه، وكذلك تطوير الآلات، وخوض أسواق جديدة، وفتح فروع أخرى، وفي الغالب يكون استثمار السندات مع الشركات تحيطه كثير من المخاطر أكثر من التي تصدرها الجهات الحكومية.

انواع السندات حسب مدة الاستحقاق

بالنسبة لتصنيف السندات حسب المدة المستحق فيها استرداد مبلغ الدين من الجهة المصدرة للسند فهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع كل منها تم تسميته حسب مدته على النحو الآتي:

  • سندات قصيرة الأجل تترواح مدة استحقاقها بين عدة أشهر إلى سنة كاملة كحد أقصى.
  • سندات متوسطة الأجل ومدتها تبدأ من عام إلى 5 سنوات.
  • سندات طويلة الأجل بينما تلك مدتها تتراوح من 5 سنوات إلى ما يزيد عن ذلك بكثير حسب رغبة العميل.

أنواع السندات  حسب الفائدة

ذكرنا لك منذ قليل كيف أن المستثمر يحصل على مبلغ دوري معروف باسم كوبون الفائدة، وهو بعيد تمامًا عن قيمة السند التي دفعها للجهة المصدرة، ومن حيث تلك الفائدة يمكننا تصنيف السندات إلى الأنواع التالية:

الفرقسندات بفائدة ثابتةسندات بفائدة متغيرة
الوصفعبارة عن سندات تجعل مالكها يستحق مبلغ فائدة بنظام دوري حسب الفترة المتفق عليها بين الطرفين.هي سندات سعر الفائدة فيها يتغير حسب أحوال السوق، وفي العادة يتم تغيير قيمتها خلال مدة زمنية محددة تبدأ من 3 شهور كحد أدنى.
المزايا- العائد من النوع الثابت والمضمون، وهو لا يرتبط نهائيًا بتقلبات السوق.- يساعد المستثمر على وضع خطة مالية سهلة التحقيق كون العائد معروف ومدته الزمنية متفق عليها.- الحصول على ربح مرتفع حينما ترتفع سعر الفائدة للسند في السوق.- معدلات الفائدة لا تتأثر بعامل التضخم عكس السندات ذات الفائدة الثابتة.
العيوب- يؤثر التضخم الاقتصادي أحيانًا على قيمة العائد.- ينخفض سعر السند في السوق إن ارتفعت قيمة الفائدة.- لا يمكن للمستثمر وضع خطة مالية محكمة لأن العائد غير ثابت.- ترتبط به كثير من المخاطر بسبب تقلب سعر فائدته.

أنواع السندات المحاسبية

أما بالنسبة للمعاملات المحاسبية للجهة المصدرة للسند فهي تصنف تلك السندات لنوعين أحدهما سند قبض والآخر سند صرف وكلاهما يختلف تمامًا عن الآخر كما سنرى أدناه:

سند قبض

هو عبارة عن وثيقة مالية تصدرها الشركة للمستثمر أو العميل الذي حصلت منه على مبلغ مالي، وفي هذا السند يتم تدوين اسم العميل الذي دفع المبلغ، وتاريخ الاستلام، وقيمة المبلغ المستلم، مع توضيح سبب استلام هذا المبلغ من العميل.

وبطبيعة الحال يحصل المستثمر على صورة من أصل سند القبض Receipt Voucher، بينما الجهة المصدرة للسند تحتفظ بنسخة أخرى في سجلاتها المالية لتنظيم أمور المحاسبة بشكل أكثر دقة.

سند صرف

أما هذا النوع من أنواع السندات المحاسبية فهو يختلف تمامًا عن سابقه، حيث يعد سند الصرف Payment Voucher وثيقة مالية يتم منحها للعميل أو المستثمر عند منحه مبلغ مالي معين، في هذه الحالة من يستلم المال هو العميل وليس الشركة، وفي العادة تكون تلك الوثيقة مدون بها اسم المستلم، قيمة المبلغ، سبب منحه هذا المبلغ، تاريخ حصوله على المبلغ، مع توقيع المستلم وموظف المحاسبة بطبيعة الحال، لتوثيق تلك السندات.

السندات القابلة للتحويل

هي عبارة عن سند يمزج بين انواع الاسهم والسندات في آن واحد، وتفصيل ذلك أن حامل هذا النوع من السندات يحق لها فيما بعد تحويلها إلى أسهم عادية في الجهة المُصدرة للسند، أما عن خصائص هذا السند أنه ذو عائد ثابت، وفترة استحقاق معينة، أما عن خاصية تحويله إلى أسهم فهي تتم وفق شروط معينة أو بعد مدة زمنية محددة.

مميزات السندات قابلة التحويل:

  • تساعد المستثمر في حماية نفسه ضد التقلبات التي تنتج عن مخاطر السندات مثل التضخم.
  • تحقق له فرصة الحصول على ربح أعلى عند الاستفادة من ارتفاع سعر الأسهم.
  • تحقق السندات قابلة التحويل أيضًا هدفه في تقليل المخاطر، حيث تصبح محتويات محفظته الاستثمارية متنوعة.

الخاتمة:

مما سبق نستطيع أن نلخص أنواع السندات إلى عدة أنواع أبرزها حكومية وشركات، وذات عائد ثابت، وقابلة للتحويل، وهناك أيضًا سندات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، كما ذكرنا ماذا يعني مصطلح سندات في التداول، وكيف تحقق للمستثمر طموحه الاستثماري.

وحتى لا تواجه مخاطر مهولة تجعلك تخسر استثمارك في السندات لابد لك من جمع المعلومات اللازمة عنها أولًا، لتستخلص أي الأنواع مثالية بالنسبة لك، وهو ما تقدمه لك منصة بروكر عرب، فقد تطوعت بأمر تثقيف المستثمر العربي ليكون الأفضل في أسواق التداول، وتحقق له معادلة الربح الكثير مع المخاطر الأقل بإذن الله.

  • أحمد المالك

    أحمد المالك هو محلل أسهم ذو خبرة واسعة في تحليل الأسهم وتقييم الفرص الاستثمارية. بفضل نظرته الحادة لاتجاهات السوق وفهمه العميق للبيانات المالية، يقدم أحمد رؤى قيمة في عالم الأسهم، مساعداً المستثمرين في اتخاذ قرارات مستنيرة.

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

:تعريف صغير عن بروكر عرب

بروكر عرب، تأسست سنة 2023، هو موقع تحليلي لشركات التداول المرخصة في العالم العربي لمساعدة الأشخاص المبتدأين والمحترفين على إختيار أفضل الشركات
+966567656567
[email protected]
جميع الحقوق محفوظة