يونيو 12, 2024

كيفية شراء اسهم: كيفية البدء في شراء أو تداول أي سهم

لكل شخص طموح يمتلك قدر من المال سواء كان كبير أو صغير اليوم أتينا إليك بفكرة استثمارية رائعة يتم الترويج لها مؤخرًا بقوة ألا وهي كيفية شراء اسهم في أسواق التداول، وطرق مضاعفة ما لديك من مال خلال فترة زمنية جيدة، فإن كنت مبتدئ وترغب في التعرف على المزيد عن هذا الموضوع، لابد أن تقرأ الآتي حتى تكون على بينة بالإيجابيات والسلبيات الخاصة به، إلى جانب التعرف على أهم وسيط آمن في طريقة شراء سهم أو أكثر، وسوف نلفت انتباهك إلى تفاصيل أخرى هامة غفلت عنها، كل هذا وأكثر ستجده هنا مدعوم بالمعلومات اللازمة.

كيفية شراء اسهم

كيفية شراء الأسهم للمبتدئين

لا يوجد شخص مستثمر بالفطرة، بل تتطور تلك المهارة بالتعلم وقراءة ما يلزم إلى جانب التعلم من تجارب الآخرين في هذا المجال، فإن رغبت في معرفة كيفية شراء اسهم للمبتدئين لابد وأن تعرف أن هناك عدة أطرق أبرزها شراء الأسهم عن طريق البنك، أما عن كيفيه شراء اسهم من البورصه ذاتها فهي تستوجب عليك القيام بالآتي:

  • افتح حساب تداول إلكتروني من خلال منصات موثوقة.
  • اختر وسيط مالي معتمد، ويفضل أن تعتمد في تلك الجزئية على Brokerarab.
  • قم بتصفح نوعية الأسهم المتاحة واختر من بينها ما يناسب معرفتك.
  • اختر كمية الأسهم القادر على شرائها، ويفضل ألا تغامر بمبلغ مالي كبير، حتى لا تكون خسارتك ساحقة لا قدر الله.
  • بعد ذلك اختر نوع الأمر، وهذه الخطوة اسمها فتح مركز، لهذا يتوجب عليك معرفة استراتيجيات استخدام الأوامر المختلفة مثل: الأوامر السوقية، والأوامر المحددة، وكذلك أوامر وقف الخسارة،  وأوامر الوقف المتحرك.
  • بهذه الطريقة تكون تمكنت من خطوة كيفية شراء أسهم من البورصة بكل سهولة.

تعريف السهم

إن كنت تسأل عن ماهي الأسهم وكيف طريقتها، فإننا أكثر من سعداء عندما نخبرك أنها عبارة عن طرح جزء من  ملكية إحدى الشركات أو المؤسسات إلى أسهم صغيرة، وبشرائك أنت لجزء من هذه الأسهم تصبح رسميًا من مُلاك هذه الشركة، وبالتالي يحق لك الحصول على جزء من أرباحها حسب عدد الأسهم التي تمتلكها، كما أنك حر  في بيع حصتك في أي وقت ترغب.

وقبل التحدث عن كيفية شراء اسهم شركات لابد لك من معرفة معلومة هامة للغاية، وهي أن سعر السهم يتحكم به نسبة أرباح الشركة، فمثلًا إن كانت الأرباح مرتفعة يرتفع معها سعر السهم، وإن كانت بسيطة يقل بالتبعية سعر السهم وهكذا.

تعريف السهم

أهمية الاستثمار في الأسهم

قد يهمك أن تعرف أن طريقه شراء اسهم للمبتدئين ستكون سهلة جدًا حينما يكون مستشارك التداولي منصة بحجم بروكر  عرب، لأن خبرائها يساعدونك لحظة بلحظة في الخطوات والاختيار وتوقع نسبة الربح ومعدل المخاطرة، كما أنهم يوضحون لك الفوائد التي تعود عليك من شراء أسهم في البورصة.

حيث يأتي في المقام الأول أن شراء الأسهم تساعدك على استثمار أموالك بطريقة حديثة يشارك فيها عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين في جميع أنحاء العالم.

 الأسهم العادية والأسهم الممتازة

من المسمى يمكننا اكتشاف الفرق بين هذين النوعين من الأسهم عند تفكيرنا في اقتحام سوق التداول، وتعلم كيفية شراء اسهم مناسبة، ولمزيد من التوضيح يمكننا التفريق بينهما على النحو الآتي:

البيانالأسهم العاديةالأسهم الممتازةStock Preferred
التعريفهي نوعية من الأسهم تسمح لمالكها حق التصويت فيما يخص شؤون الشركة.عبارة عن أسهم ثابتة لا يحق لمالكها التصويت.
نسبة الأرباحتختلف حسب قيمة السهم في البورصة.معدل الربح ثابت، وليس له علاقة بقيمة السهم، ويحصل العميل على أرباحه بنظام تراكمي إن تأخرت الشركة في منحه تلك الأرباح.
أيهما له الأولوية في السداد عند تصفية الشركة؟تأتي هذه الأسهم في المرتبة التالية للأسهم الممتازة.يكون لمالكي الأسهم الممتازة الأولوية في الحصول على قيمة أسهمهم قبل مالكي الأسهم العادية.
التحويللا يمكن تحويلها إلى أسهم ممتازة.يمكن تحويلها من ممتازة إلى عادية وفق رغبة العميل.
المميزات حقوق المساهمينيحق لمالكي هذه الأسهم حق التصويت في الجمعية العمومية الخاصة بالمؤسسة أو الشركة.كما يحق له نقل حصته من الأسهم لشخص آخر بأي طريقة تناسبه سواء بالبيع أو بالتنازل.تجمع بين مميزات الأسهم العادية والسندات.لمالكيها أولوية الحصول على أي أسهم يتم طرحها للبيع قبل مالكي الأسهم العادية. 
العيوبلا يحق لمالكي الأسهم العادية الحصول على نسبة من الأرباح إن لم تحقق الشركة ربح أو رفض مالكوها توزيع الأرباح.تكلفة شرائها أعلى من العادية.لا يحق لمالكيها المطالبة بأي أرباح إن رفض القائمون على المؤسسة توزيع الأرباح على المساهمين.

كيفية اختيار وسيط مالي

من أهم الخطوات الضرورية  لفتح حساب تداول هو اختيار وسيط مالي معتمد وموثوق منه، وحتى يتمكن المستثمر من إنهاء تلك الخطوة والمباشرة فورًا في أعماله التداولية لابد قبل كل شيء التعرف على منصة احترافية في تقديم هذه المعلومات بكل شفافية وصدق مثل بروكر عرب.

وهي بالمناسبة تساعد كل الطموحين سواء كانوا محترفين أو مبتدئين في معرفة معلومات تفصيلية هامة بخصوص هذا النوع من الاستثمار، كما أنها تقدم شرح طريقة شراء وبيع الاسهم مبسط يسهل على جميع العقول فهمه، ومن ثَم تطبيقه، يضاف إلى ذلك إمدادك بنصائح هامة حول كيفية شراء اسهم في الشركات العالمية مثل أبل، تسلا، سوق الذهب، أمازون، أو البورصة المصرية أو السعودية وغيرها.

كما أنها تخبرك بكل نزاهة عن عيوب ومميزات كل وسيط مالي من المعروفين في ساحة التداول، حتى تستطيع اختيار الأفضل من بينهم، وهذا يجنبك بالتبعية التعرض لمخاطر التعامل مع جهات احتيالية تعمل تحت مسمى الوساطة المالية، كما أن Brokerarab تشير على المبتدئين كيفية اختيار الشركات المثالية ذات الربح المؤكد بخلاف معظم المنصات المنافسة لها، بالنسبة لأهم المزايا التي توفرها تلك المنصة المميزة لجميع زائريها ما يلي:

  • شركات وساطة مالية ذات مصداقية واحترافية في أعمال التداول.
  • تحليل بيانات الأسواق المالية كلها، وتقديم معلومات غاية في الدقة.
  • معلومات هامة عن كيفية شراء اسهم أو شراء سندات ثابتة.
  • تجربة أسواق الفوركس، وتقديم دعم معلوماتي شامل يخصها.
  • تعريفك على مجال العملات الرقمية، وكيفية المشاركة بها إن كانت التجربة تستهويك.
  • كما توفر لك مقارنة بين الوسطاء  من حيث العمولات، والأدوات البحثية، وكذلك الدعم الفني الخاص بكل منها.
  • مساعدتك في البحث عن الشركات وفهم أعمال كل منها.
  • تقديم طريقة مبسطة لـ قراءة التقارير المالية وتحليلها لك إن كنت لم تتقن تلك المهارة بعد.
  • كما أنها توضح لك  فهم نسبة السعر إلى الأرباح (P/E ratio)، مع التعرف على بعض المصطلحات التداولية، و التعرف على النسب المالية الأخرى للسهم.
كيفية اختيار وسيط مالي

النصائح العامة للمستثمرين المبتدئين

في حالة كنت لا تملك أي خبرة في مجال التداول، ولست على دراية بأبسط قواعده مثل كيفية شراء اسهم في البورصة فإن النصائح التالية كتبت من أجلك خصيصًا:

  • ابتعد تمامًا عن المشاركة في الاستثمارات التي لا تفهمها.
  • قم بفتح حساب تجريبي للتداول أولًا، حتى تتمكن من فهم كيفية سير الأمور، ومن ثم توقع المخاطر والمكاسب المحتملة، ثم البدء بعد ذلك.
  • لا تصدق كل الأشخاص العاملين في هذا المجال فبعضهم يطلق الشائعات والمضاربات التي تصب في صالحهم وقد تضرك أنت.
  • التحلي بالصبر ففي نهاية الأمر هذا التداول تم اعتباره على أنه استثمار طويل الأجل، بمعنى أن ربحه ليس سريع.
  • لابد أن تحترم أهمية التعليم المستمر وتطوير معرفتك بهذا المجال الاستثماري من خلال الاستعانة بالموارد التعليمية المتاحة مثل: الكتب، دورات إن أمكن ، ومقاطع الفيديو المتاحة على المنصات مثل اليوتيوب.
  • تابع أداء الأسهم التي تمتلكها بانتظام، وتحين الفرصة للبيع إن ارتفع سعرها بشكل مرضى، أو قم بشراء المزيد.
  • تعلم استراتيجيات الخروج من الاستثمارات بشكل آمن ومع أقل الخسائر الممكنة.
  • تعامل مع منصات موثوق منها مثل Brokerarab للتعرف على مخاطر الاستثمار، وكيفية التعامل مع هذه المخاطر.
  • تعلم كيفية فهم مخاطر السوق، وفي ذات الوقت إدارة المخاطر ، مع وضع خطط طارئة بمساعدة الخبراء في هذا المجال.
  • لا تيأس إن فشلت في بداية الطريق، فقط عليك أن  تتعلم من الأخطاء، والاستفادة منها، لتحسين الأداء المستقبلي لك، والحصول على ربح مضمون بإذن الله.
النصائح العامة للمستثمرين المبتدئين

مخاطر الاستثمار في بورصة الأسهم

هناك بعض المخاطر التي تخص كيفية شراء سهم في شركة أو كيفيه شراء اسهم في البورصه بشكل عام أهمها الآتي:

  • هبوط سعر الأسهم، والاستمرار في انخفاض سعرها يعني خسارة المبلغ الذي دفعته في شرائها لا محالة.
  • قد تتعرض لبعض محاولات الاحتيال عندما تتعامل مع منصات أو وسطاء غير موثوقين.
  • المغامرة بمبلغ كبير دفعة واحدة، قد يعرضك لخسارة كل ما تملك خاصةً لو كنت مبتدئ.
  • الاضطرابات الاقتصادية العالمية تؤثر بشكل مباشر في سعر بعض الأسهم.
  • عدم تطوير معرفتك بأمور التداول تعرضك لكثير من الخسائر، خاصةً إن كنت لا تعرف متى تبيع فورًا ومتى تتمسك بالأسهم.

الختام

الخلاصة بعد كل المعلومات السابقة أن موضوع كيفية شراء اسهم من المواضيع الاستثمارية الهامة، والتي لابد أن يكون لديك دراية بها، إذ ربما تخوض التجربة، وتحصل على ربح جيد يساعد في مضاعفة ثروتك الصغيرة، ومن يعرف ربما تصبح ذات يوم مليونيرًا عندما تكتسب الخبرة الكافية في تداول سوق الأسهم.

ولا تنس عزيزي القارئ أن منصة مثل بروكر عرب تقدم لك أهم المعلومات التي تخص طريقة شراء اسهم بكل مصداقية سوف تحتاجها فعليًا في بداية مشوارك في المضاربة بالبورصة. وهي حليف قوي سوف يساعدك على النجاح والوصول إلى الأهداف الاستثمارية التي ترغب في تحقيقها.

  • أحمد المالك

    أحمد المالك هو محلل أسهم ذو خبرة واسعة في تحليل الأسهم وتقييم الفرص الاستثمارية. بفضل نظرته الحادة لاتجاهات السوق وفهمه العميق للبيانات المالية، يقدم أحمد رؤى قيمة في عالم الأسهم، مساعداً المستثمرين في اتخاذ قرارات مستنيرة.

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

:تعريف صغير عن بروكر عرب

بروكر عرب، تأسست سنة 2023، هو موقع تحليلي لشركات التداول المرخصة في العالم العربي لمساعدة الأشخاص المبتدأين والمحترفين على إختيار أفضل الشركات
+966567656567
[email protected]
جميع الحقوق محفوظة